الامراض التى تصيب الحمام ج2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الامراض التى تصيب الحمام ج2

مُساهمة من طرف البيطري في الأحد مارس 09, 2008 3:43 pm

الأمراض الفيروسية
الإصابة بالفيروسات نظيرة المخاطية Paramyxo- infection :
الأعراض: فترة الحضانة (3-10) أيام و يلاحظ زرق مائي ناتج عن زيادة إفراز السوائل Polyuria مع شلل في القوائم ناتج عن توذم الكلى و الضغط على أعصاب القوائم. كما تلاحظ أعراض عصبية مركزية بعد (10-12) يوم للظهور.
المعالجة: لا يوجد.
الوقاية: التلقيح تحت الجلد بلقاح مقتول و مضاف إليه Adjuvant
( لقاح نيوكاسل كل ستة أشهر، لقاح نظير مخاطي خاص بالحمام كل 12 شهر ).
يتم التلقيح تحت الجلد في مناطق سفلى من الرقبة. و إذا ما تم التلقيح بمنطقة قريبة من الرأس فإنه قد تظهر ردود فعل شديدة . ولا يفيد التلقيح عن طريق ماء الشرب في الحمام.
جدري الماء:
الأعراض/ الإمراضية : فترة الحضانة (4-14) يوما" حيث تظهر أعراض الجدري النموذجية و خصوصا" على جلد العين و الأنف الخالي من الريش. و يعتبر شكل الغشاء المخاطي ( الشكل الدفتيري) أقل حدوثا".و نادرا" ما يحدث الشكل الجلدي الخاص الذي يدعى ميلانوم الجدري و هو عبارة عن أورام سوداء صغيرة تظهر على الجلد في مناطق محددة خصوصا" على الجناح و الجسم.
المعالجة: لا يوجد معالجة نوعية، و يجب عزل الطيور مع إعطائها التغذية المناسبة، والصادات الحيوية الواقية من الإصابات الثانوية، وكذلك يتخذ التلقيح الاضطراري لكل الطيور التي تبدو سليمة.
الوقاية: التلقيح في الأدمة بلقاح حي حيث تقلع (7-9) ريشات من الوجه الداخلي للفخذ وتفرش باللقاح بفرشاة قاسية. و تتم السيطرة على المرض خلال ( 6-8) أيام بعد التلقيح عادة مرة في السنة.
إصابة الحمام بفيروس الحلأ ( داء سمادل)
(Smadel,s infection) Pigeon herpes virus infection
الأعراض / الإمراضية : فترة الحضانة (5-7) أيام و غالبا" ما يصاب الحمام بعمر (4-10) أسابيع. تظهر الأعراض على شكل قهم Anorexia و ضعف و إسهال و عطش . و يموت نسبة (1-15%) من الطيور اليافعة أما في الطيور المسنة فيلاحظ لهاث إجهادي بينما لا يحدث نفوق.
المعالجة: لا يوجد معالجة نوعية يجب عزل الطيور و تقديم التغذية الملائمة لها.
الوقاية: لا يوجد لقاح للمرض، و يجب الفصل المبكر بين الطيور اليافعة و المسنة.




الأمراض الجرثومية
داء الببغاء ( ornithosis):
الأعراض/ الإمراضية: فترة الحضانة (8-15) يوما" و يكون المرض إما حادا" أو مزمنا" في الطيور اليافعة مع تقهقر بالحالة العامة و قهم وتصرفات نفوق، إلى ريش منفوش و إسهال والتهاب ملتحمة.
أما في الطيور المسنة فيكون المرض إما مخفي أو تحت سريري ويكون الفقد عاليا" جدا".
المعالجة: بالتتراسكلين( 100 مع/كغ وزن حي) على مدى أكثر من 25 يوم أو بحقن الطيور المصابة بالدوكساسيلين Doxycyclin (60-75 مع/ كغ وزن حي) كل خمسة أيام على مدى يزيد على 25 يوما" و عزل الطيور المصابة و تقديم العلف المناسب لها.
الوقاية: لا يوجد لقاح فعال، و يجب فصل الطيور المريضة، و حجرها مع ظروف صحية جيدة و لا يجوز ارسال الحمام المريض إلى المعارض أو أماكن السباق

الرشح Coryza :
الأعراض / الإمراضية: رشح و تنفس مرهق مع تقهقر في الحالة العامة و تكون الخسائر قليلة عادة .
المعالجة: الأريثرومايسين، السبكتينومايسين، التايلوزين و خصوصا" إذا تم الاشتباه بالميكوبلاسما.
الوقاية: كما هي الحال في داء الببغاء حيث لا يوجد لقاح فعال، و يجب الفصل المبكر للطيور المريضة، مع ظروف صحية جيدة، و لا يجوز إرسال الطيور المصابة إلى المعارض و جولات السباق.

داء السالمونيله Salmonellosis :
الأعراض /الإمراضية: تصيب السالمونيله عادة الرفوف ذات المعايير الصحية الرديئة حيث تكون الآليات المناعية خاضعة للإجهاد المستمر. وتختلف فترة الحضانة وفقا" للحالات السريرية حيث يمكن ملاحظة عدة أشكال للمرض:
1. الشكل المخفي: حيث لا يلاحظ هنا أية أعراض و يتم طرح السالمونيله مع البيض.
2. الشكل الحاد / التسمم الدموي: و تلاحظ عادة في الطيور اليافعة عند أقل من ستة أسابيع من العمر. يحدث النفوق خلال عدة أيام حيث يلاحظ قبلها عطش شديد وإسهال أخضر و تقهقر
3. الشكل المعوي: حيث يلاحظ الإسهال فقط.
4. الشكل المفصلي : و يكون محصورا" في الجناح و خصوصا" مفصل المرفق.
5. الشكل العصبي المركزي: انقلاب الرأس.
المعالجة: يجب إبادة الحيوانات المصابة، أما المعالجة فتتم بالمشاركة التالية:
إعطاء الكلورامفينيكول عن طريق الحقن أو ماء الشرب. و يقال بأن البايتريل فعال ( 200 جزء بالمليون/ 10 أيام) أو بحقن الطيور بالدوكسيسكلين Doxycyclin ) ) ( 60-75 مع/كغ وزن حي ) كل خمسة أيام على مدى 15 يوم.عزل الحيوانات.
الوقاية: لا يوجد لقاح فعال، و يجب فصل الطيور المريضة و إجراء الحجر الصحي. مع اتخاذ الإجراءات الصحية الجيدة. و لا يجوز ارسال الطيور المريضة إلى المعارض أو الأسواق . مع تأمين التغذية الملائمة و التنظيف المستمر للأرض و المعالف والمشارب و غيرها.

منقول
avatar
البيطري
زراعى نشيط
زراعى نشيط

ذكر عدد الرسائل : 35
البلد : algerie
العمل : ETUDIENT
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى