علامات الشبق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default علامات الشبق

مُساهمة من طرف البيطري في الجمعة مارس 14, 2008 11:45 am

دورة الشبق

يصحب البلوغ الجنسى فى الاناث تغيرات فسيولوجية وسلوكية تأخذ فى اطار دورة خاصة واضحة المعالم والمظاهر تعرف بدورة الشبق ويصاحبها بعض التغيرات بالجهاز التناسلى لانتاج البويضات وتزداد الرغبة فى ان تقبل الانثى الذكر ونجاح عملية الاخصاب ثم الحمل .
وتسمى الفترة من العلاقة الاولى للقبول الجنسى عند الشبق وحتى ابتداء الشبق الذى يليه مباشرة بدورة الشبق .
والابقار والجاموس من الحيوانات عديدة دورات الشبق حيث يحدث الشبق عدة مرات خلال العام بخلاف الحيوانات وحيدة الشبق التى يحدث الشبق مرة واحدة فى العام.

وتنقسم دورة الشبق الى اربع مراحل:

1) مرحلة ما قبل الشبق :تتميز بنمو الحويصلات ويزداد معدل هرمون الاستروجين فى الدم مع انخفاض فى مستوى هرمون البروجسترون وتتراوح هذه الفترة من 1 - 3 ايام حتى الشبق وذلك عند تكرار الشبق وفى نهاية هذه الفترة تتضخم فتحة الحيا نتيجة لتوارد الدم لها كما يزيد انجذاب الانثى للذكر.

2) مرحلة الشبق :فى هذه المرحلة تزداد الرغبة الجنسية للانثى حيث يكون النشاط الاستروجينى فى اقصاه وتظهر حويصلة جراف بارزة على المبيض وهى الحوصلة الناضجة . وفى خلال هذه المرحلة تقبل فيها الانثى الذكر ( التزاوج) وتظهر عليها علامات الشبق التى يجب على المربين او ملاحظ الشياع التعرف عليها جيدا حيث ان الملاحظة الجيدة للشبق تساعد على رفع خصوبة الحيوانات باحضارها لتلقيح فى الوقت المناسب وعلامات الشبق تتلخص فى الاتى :

1 - قبول الانثى للذكر او الرغبة فى التلقيح ويتم ذلك باجراء التلقيح الاصطناعى.
2 - تعلو الانثى انثى اخرى او ذكر او اظهار سلوكيات مختلفة.
3 - انتفاخ الحيا ويصبح لونه اكثر احمرارا او مبللا .
4 - كثرة الحركة والقلق والسير لمسافات كبيرة يستل بها بعداد الحركة .
5 - ظاهرة التسريج وهو انحناء ظهر الانثى ورفع ذيلها عند وضع اليد على الظهر .
6 - نزول المخاط ( سلاب ) الشفاف من فتحة الحيا واحيانا يلتصق بالذيل او الارجل الخلفية.
7 - يميل الذكر او الانثى الى شم المنطقة التناسلية لانثى اخرى .
8 - فقدان الشهية الذى يتبعه انخفاض ادرار البن
9 - حدوث اصوات مميزة ( خوار)
10 - حدوث نزيف فى نهاية الشياع وهذه حالة طبيعية وتحدث اكثر فى العجلات.

ويستمر الشبق خلال فترة تتراوح ما بين 12 - 24 ساعة فى الابقار ومن 8 - 36 ساعة فى الجاموس ويحدث التبويض بعد نهاية الشياع بـ 12 - 14 ساعة فى الابقار وبعد نهاية الشياع بـ 10 - 15 ساعة فى الجاموس.

3) مرحلة ما بعد الشبق :وهذه الفترة تلى الشبق مباشرة وتتراوح ما بين 3 - 4 ايام وخلالها تتوقف مظاهر الشياع وقبول الذكر وتنخفض معدلات هرمون الاستروجين فى الدم ويبدأ الجسم الاصفر فى التكوين ويزداد افراز هرمون البروجسترون تدريجيا خلال هذه الفترة.
وقد تظهر بعض الافرازات الدموية من المهبل فى نسبة 90 % من العجلات و 50 % من الابقار وهذه الافرازات ليس لها علاقة بالخصوبة ولكن تعنى ان الانثى كانت فى شبق منذ فترة تتراوح ما بين 3 - 4 ايام.
وتدل ايضا على فترة الشياع التالية من المتوقع ان تكون بعد 19 يوما فى حالة عدم حدوث حمل . وخلال فترة ما بعد الشبق يبدأ التصاق الجنين بجدار الرحم وظهور الغدد الرحمية ويضيق عنق الرحم وتقل الافرازات.

4) مرحلة اللا شبق ( السكون الجنسى ) :وهى اطول مراحل دورة الشبق وتتراوح ما بين 12 - 15 يوما وفيها يتم اكتمال بناء الجسم الاصفر ويزداد هرمون البروجسترون ويستمر الجسم الاصفر نشطا طول فترة الحمل.
وفى حالة عدم حدوث حمل يبدأ الجسم الاصفر فى الاضمحلال ويتلاشى ويبدأ تكوين حويصلات مبيضية جديدة على المبيض وتتكرر دورة الشياع

منقول للامانة العلمية
avatar
البيطري
زراعى نشيط
زراعى نشيط

ذكر عدد الرسائل : 35
البلد : algerie
العمل : ETUDIENT
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى