نبدة مختصرة عن دجاج البيض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default نبدة مختصرة عن دجاج البيض

مُساهمة من طرف البيطري في الخميس مارس 27, 2008 3:01 pm

نبدة مختصرة عن دجاج البيض
اهتم الباحثون و علماء التحسين الوراثي في الشركات والمؤسسات العلمية بإنتاج هجائن متخصصة في إنتاج البيض تتميز بوفرة الإنتاج حيث وصل إنتاج بعض الهجن إلى 330 بيضة سنويا و بمعامل تحويل غذائي يقدر بحوالي 2.2 كيلو جرام من العلف لإنتاج كيلو جرام من البيض ، وبعليقة مستهلكة تقدر بحوالي 46 كيلو جرام من العلف خلال مدة الإنتاج .

في الماضي كانت سلالة الليجهورن هي السلالة الأصيلة لإنتاج البيض حيث كانت تنتج حوالي 160 – 200 بيضة في السنة وتستهلك حوالي من 50 إلى 55 كيلو جرام من العلف ( لاحظ الفرق ) .
عموما ً تتميز سلالات إنتاج البيض الأصيلة ( النقية ) بصغر حجمها و إنتاجها المنخفض من البيض ونضجها الجنسي المبكر واستهلاكها العالي للعلف
سلالات دجاج البيض الأصيلة لا تستخدم في الإنتاج التجاري للبيض وإنما يتم عمل هجن تجارية من هذة السلالات لإنتاج هجن متخصصة في الإنتاج التجاري للبيض ، ويجب أن تتوفر في الكتاكيت (الأفراخ ) المنتجة المواصفات التالية :
1 – أن لا يقل وزن الكتكوت عند الفقس عن38 جرام ، وأن تكون الكتاكيت من فقسة واحدة وتاريخ فقس واحد .
2- اختيار الهجين المناسب للظروف البيئية والاجتماعية حيث توجد هجائن لإنتاج البيض ذو القشرة البنية وأخرى لإنتاج البيض ذي القشرة البيضاء و هذا يعتمد على رغبة المستهلك .
3 – أن تكون الكتاكيت ناتجة عن تزاوج آباء وأمهات متخصصة في إنتاج طيور تتميز بالإنتاج العالي للبيض .
4 - أن تكون الكتاكيت مجنسة بحيث تتم تربية الإناث فقط لإنتاج البيض ويتم الاستغناء عن الذكور .
5 – أن يكون البيض الناتج كبير حيث يزيد متوسط وزن البيضة على 60 جرام .
6 – أن يكون البيض الناتج ذو موصفات جيدة و الزلال ( البياض ) على درجة كبيرة من الصفاء ولا تظهر به أي بقع دموية أو قطع لحمية .
7 – أن تكون قشرة البيضة قوية وتتحمل الصدمات أثناء النقل بدون حدوث أي خسائر نتيجة للكسر والخدش .
8 – يجب أن يكون سُمك القشرة حوالي 0.32 ملليمتراً على الأقل .
9 – أن يكون شكل البيض بيضاوي ومتناسق الشكل بحيث تكون النسبة بين القٌطر الطولي والقُطر العرضي 75% .
10 – يجب أن لا يتأخر البلوغ الجنسي للقطيع عن 150 يوم (21 – 22 أسبوع ) من عمره وأن يصل معدل إنتاجه إلى 50 % في عمر لا يقل عن 170 يوم (24 – 25 أسبوع ) .
11 – يجب أن يكون الهجين ذو قدرة عالية للاستفادة من العلف وتحويله إلى بيض ، وأن معامل التحويل الغذائي يجب أن يقل عن 3 كيلو جرام من العلف لإنتاج كيلوجرام من البيض .
12 – أن يكون معدل استهلاك العلف للدجاجة الواحدة في حدود 115 – 130 جرام يوميا ، وكلما قل استهلاك العلف لأي هجين كلما كانت التربية اقتصادية أكثر لأن التغذية تمثل حوالي 65 – 70 % من تكاليف الإنتاج .
13 – يجب أن لا يزيد وزن الجسم للدجاج البياض كثيرا أثناء فترة الإنتاج بحيث يكون 1.40 كيلو جرام و 2.0 كيلوجرام عند بداية ونهاية الإنتاج على التوالي وذلك بالنسبة للهجن التي تنتج البيض أبيض القشرة ،ولا يزيد وزن الجسم عن 1.70 كيلوجرام و 2.5 كيلوجرام عند بداية ونهاية الإنتاج على التوالي وذلك بالنسبة للهجن التي تنتج البيض بني القشرة .
14 – أن تمتاز الهجن بمقاومة عالية للأمراض إلى جانب انخفاض نسبة النفوق .
15 – أن تكون نسبة الحيوية بها عالية .
avatar
البيطري
زراعى نشيط
زراعى نشيط

ذكر عدد الرسائل : 35
البلد : algerie
العمل : ETUDIENT
تاريخ التسجيل : 04/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى