عملية رش الأشجار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default عملية رش الأشجار

مُساهمة من طرف souhil-agro في الجمعة مارس 28, 2008 11:33 pm

تتعرض النباتات للإصابة بالحشرات والأمراض كالفطريات و الفيروسات والبكتريا والأمراض الطفيلية وغير الطفيلية ويؤثر ذلك بشكل واضح على النبات, حيث يضعف نموه أو يؤدي لموته في بعض الأحيان، ويتم تحديد نوع الإصابة لمعرفة طريقة المكافحة ونوع وكمية المبيد الذي يجب استعماله.

هناك أسباب عديدة لإصابة المزروعات بمرض ما. من جهة, قد تعود أسباب المرض إلى تلقّي النبتة درجات حرارة عالية أو منخفضة, و رطوبة زائدة, و هواء ساخن أو بارد ... و من جهة ثانية, تُصاب النباتات بالأمراض بسبب الحشرات الضارة. في الحالة الأولى تُتّبع عدة طُرق لمعالجة الأمر أما في الحالة الثانية - و حين تكون الإصابة خطرة - يتم اللجوء إلى حل "رش النباتات بالمبيدات الحشرية". و لكن مسألة الرش ليست أمرا سهلا و قد لا تكون ناجحة إذا لم يتّبع المزارع التعليمات و القواعد الأساسية. قد تكون عملية الرش أيضا مضرة للمزارع نفسه, و للبيئة, و الحيوانات إذا لم تُؤخذ الإحتياطات. و للحيلولة دون الوقوع في كل تلك الأخطاء إليكم ما يلي:

أولا لكي لا نفشل في مكافحة الأمراض و الحشرات علينا أن نكون على علم مُسبق بأنواع الحشرات التي تهاجم النباتات, و أيها يسبب ضررا فادحا و أيها ليس خطرا. كما علينا أن نعرف كيف تفتك تلك الحشرات بالمزروعات. إن الحشرات الأكثر ضررا للمزروعات هي: المن, و اليراسيع, و الديدان, و السوس (العُث) , و الجنادب, والخنافس ... و تُقسم تلك الحشرات إلى: الحشرات الماصة (والتي تمتص عصارة النبات: كالمن, و البق), و الحشرات الماضغة (التي تأكل أوراق النباتات و أزهارها: كالخنافس, و الجنادب, و اليراسيع). لذلك إن لكل صنف من الحشرات تلك نوع معين من المبيدات الحشرية.

ثانيا لإجراء عملية الرش عناك عدة نقاط يجب الإشارة إليها. النقطة الأولى هي أن المبيدات الحشرية لا يتم إستخدامها إلا إذا كان المرض التي أصيب به النبات خطرا - بحيث يتغير لون النبات و أوراقه, أو يذبل ... النقطة الثانية هي أن عملية الرش يجب أن تتم في يوم مشمس و غير عاصف و غير متوقع فيه سقوط الأمطار. النقطة الثالثة: عند الرش, يجب توصيل المبيد إلى كافة أجزاء النبتة, خاصة القسم السفلي من الأوراق, كما يجب البدأ برش الشجرة من الداخل ثم بعدها تُرش من الخارج. النقطة الرابعة: لا يجب أن نُكثر من رش المبيد لدرجة أنه يبدأ بالسيلان على الأوراق. النقطة الخامسة: إن عملية خلط الكمية اللازمة المبيد مع الماء و كافة التعلمات الأخرى تجدها على علبة الدواء - عليك إتباع تلك التعليمات بحذافيرها. عند رش الأشجار بالمبيدات عليك أن تغطّي النباتات المحاذية (كالخضار) لأن المبيد قد يصيبها بأذى. النقطة السادسة: عليك أن تأخذ الإحتياطات اللازمة ضد ما قد يسببه لك المبيد من أذى. فإرتداء قفّزات مطاطية, و كمّامة, و نظارات خاصة للرش, تقيك من ضرر المبيد. النقطة السابعة: إغسل أدوات الرش بعد الإنتهاء من إستخدامها و أقفل عليها في غرفة خاصة حتى لا تطالها يد الأطفال. النقطة الثامنة: قم بمراجعة النباتات بإستمرار للتحقق من فعالية المبيد. أخيرا, لا تجعل يدك مغلولة إلى عُنُقك و لا تبسُطها كل البَسط فـتقعُد مَلوما محسُورا. القاعدة: كُن مزارعا نشيطا
avatar
souhil-agro
زراعى فعال
زراعى فعال

ذكر عدد الرسائل : 61
البلد : alger
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى