أهمية الاسمدة الورقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هام أهمية الاسمدة الورقية

مُساهمة من طرف souhil-agro في الإثنين أغسطس 04, 2008 8:00 pm

أهمية الاسمدة الورقية
أولاُ: العناصر الغذائية الكبرى (أهميتها وأعراض نقصها)
(1) النيتروجين (N)
أساسي لتكوين البروتين داخل النبات وكذلك أساسي للمجموع الخضري.
أثر النقص :
يقل نمو النبات ويشحب لونه ففي البداية يتحول لون الأوراق السفلي إلى الأخضر المصفر. وباستمرار النقص يتحول كل النبات إلى اللون الأخضر الشاحب. ويقل حجم الوريقات وتظل الثمار صغيرة والنباتات التي بها نقص أزوت تكون عرضة للإصابة بالعفن الرمادي (البوتريتس) كما يمكن أن تصاب بلفحة البطاطس.
(2) الفوسفور(P2 O5)
أساسي للنشاط الداخلي في النبات حيث أنه أساس مركبات الطاقة وينشط العمليات الفسيولوجية
وكذلك تكوين الجذور.
أثر النقص :
يقل نمو النبات ويكون الساق رفيعاً ويقل حجم الورقة وتتحرش وتنحنى لأسفل عند قمم الوريقات ويكون لون سطح الورقة العلوم أخضر مزرق ولون السطح السفلي بما فيه العروق يكون بنفسجي.
(3) البوتاسيوم (K2 O)
يلعب دوراً كبيراً في انتقال العناصر الغذائية وزيادة المحصول في الكم والجودة.
له دور تدعيمي في زيادة سمك الجدر وتلجننها.
أثر النقص:
تلون حواف الأوراق باللون الأصفر الباهت وعندما يزداد النقص يعطي بقع ميته حولها حواف بنية في المناطق الصفراء ويقل نمو النبات وتظل الأوراق صغيرة وفي المراحل المتأخرة ينتشر الأصفرار والتبقع إلى الأوراق الأحدث وبعد الاصفرار الشديد والالتفاف تسقط الأوراق القديمة وفي حالة النباتات التي تعطي درنات أو أجزاء مخزنة يكون المحصول ضعيف جداً..
(4) الماغنسيوم (Mg)
يلعب دوراً في بناء جزئيات الكلوروفيل. يعتبر عنصراً منشطاً لعدد من الأنزيمات. ضروري لإنتاج الطاقة ATP له دور مهم في عملية بناء البروتينات في النبات. يحفز تكوين الهرمونات النباتية.
أثر النقص :
تبدأ حواف الوريقات المسنة في الاصفرار ثم ينتشر بين العروق داخل نصل الورقة أصغر العروق يبقى أخضر ويبدأ الاصفرار ينتشر من القاعدة للقمة قد تتكون بقع صفراء تتحول إلى البني بين العروق في الوريقات المصفرة يكون نمو النبات وحجم الورقة عادي في البداية والأعناق غير منحنية وعند اشتداد الإصابة تسقط الأوراق المسنة ويتحول لون النبات كله إلى الأصفر علماً بأنه يدخل في تكوين الكلورفيل.
(5) الكبريت(S)
بدخل في كثيراً من الأحماض الأمينية الكبريتية وله اثر واقي داخلي للنبات.
أثر النقص :
يتغير لون الساق والعروق وأعناق الأوراق والوريقات إلى اللون البنفسجي. يظهر اصفرار على قمة وحواف وريقات الأوراق الكبيرة كما تظهر بقع بنفسجية بين العروق. الأوراق الصغيرة تصبح قوية وتنحني لأسفل (هذا الانحناء أيضاً يحدث نتيجة نقص النيتروجين) وبعد ذلك تظهر بقع صفراء غير منتظمة على هذه الأوراق.

الكالسيوم( Ca ++ )
يلعب دوراً كبيراً في تقوية الجدر وبناء جدر قوية كما له دور هام في نشاط العديد من الأنزيمات داخل النبات وعمل توازن داخله. ومعادلة التأثير السام لبعض الأحماض السامة. (6)
أثر النقص:
الوريقات تتشوه وتلتف لأعلى وتظل صغيرة الحجم وتموت أعناق الأوراق من أعلى لأسفل كما تموت القمم النامية وفي هذه المرحلة يظهر إصفرار بين العروق وتبقعات متفرقة صفراء على وريقات الأوراق المسنة هذه الأوراق سرعان ما تموت. يظهر على الثمار عفن القمة الزهري كما في (الطماطم- الفلفل- الكوسة- التفاح- الموز) تنمو الجذور ببطئ ويكون لونها بني.
avatar
souhil-agro
زراعى فعال
زراعى فعال

ذكر عدد الرسائل : 61
البلد : alger
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى