الوصايا العشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هام الوصايا العشر

مُساهمة من طرف سوسو في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 3:52 pm

بعد أن اتجه الكثير إلى مكننة الزراعة واتباع أحدث الأساليب والوسائل بهدف رفع المعدلات الإنتاجية، برز دور الزراعات المغطاة لينتشر في مختلف المناطق، واستطاعت هذه الزراعة أن تقدم الكثير من أصناف الخضراوات المبكرة والنباتات التزيينية التابعة لعائلات نباتية متباينة كالباذنجانية والقرعية والبقولية.
وقد تولوا هذا الاتجاه وباشروا بإعارة الزراعة المغطاة كل عناية واهتمام لتطويرها وتحسينها واعتماد أسلوب التقنية الحديثة في رفع مستوى الإنتاج بأقل التكاليف مما يشجع الكثير من الأخوة الفلاحين لتبني هذا النوع من الاستثمار الزراعي المتقدم.
وعقب انتشار هذه الزراعة في حدود مبشرة لا بأس بها، فقد بات لزاماً على الفنيين بمختلف اختصاصهم وضع التعليمات الإرشادية حول أهم العقبات التي تعترض هذا الأسلوب من الإنتاج بين أيدي الأخوة الفلاحين. ولعل الأمراض بمختلف مسبباتها التي تعتري النباتات ضمن البيوت البلاستيكية تؤدي إلى إحباطات مؤسفة للزراعة وبالتالي آمال الفلاح وتستطيع أن تؤكد بأنها من أهم العقبات و أخطرها ولكن طرق الوقاية منها ومكافحتها لا تتطلب إلا بعض الجهد والمصاريف يبررها تقليل الأضرار إلى أقل حد ممكن ورفع المردود.

وقد توخينا في هذه النشرة البساطة والوضوح والإيجاز لنضع أما الأخوة الفلاحين وأصحاب البيوت البلاستيكية في القطاعين العام والخاص مفتاح ودليل التعرف على الإصابات والتمييز بين مسبباتها ليصار إلى وضع البرنامج الوقائي الناجح وفقاً لمشاكل كل منطقة وأحياناً كل وحدة إنتاجية، لذا فقد اتبعنا أسلوب تصنيف الأمراض التي تعتري الزراعة المغطاة ووضعها ضمن مجموعات لتسهيل رصد وتشخيص الإصابات وإيضاح طرق مقاومتها.
أخي الفلاح... أرجو لك التوفيق ومزيداً من الجهد نحو زراعة أفضل.
أخي الفلاح...
إن إقامة بيت بلاستيكي على أساس علمي مع تطبيق الأساليب المدروسة والمجربة عليه تهيئ لك فرصة نموذجية في الإنتاج المبكر وإعطائك مردوداً عالياً من حيث الكم.
ولكن لا تنسى عند إقامتك للبيوت البلاستيكية الوصايا العشر التالية:

1- تأمين فتحات التهوية المناسبة لحجم البيت بما يؤمن سهولة وسرعة تبديل الهواء المحمل بالرطوبة الزائدة أو تجهيزه بمراوح للتهوية ذات استطاعة كافية وهو الأفضل حيث تعمل بالإضافة إلى تبديل الهواء وتنظيم الحرارة والرطوبة وتوزيعها بشكل متجانس في مختلف أركان البيت البلاستيكي.

2- استبدال تربة البيت بتربة جديدة مستصلحة أو استصلح تربتك وهي عملية لها ما يبررها في الزراعة الكثيفة الموجهة إذ أن التربة الثقيلة ذات الصرف السيئ غير صالحة وتحمل لمحاصيلك أشد الأضرار.

3- عقم تربة البيت الزجاجي بالحرارة أو بالمطهرات الكيماوية ويكون ذلك كما يلي:
- تعقيم التربة بالبخار على درجة 121ْ م ولمدة /30- 60/ دقيقة وتحت ضغط.
- تعقيم التربة بالكيماويات مثل الفابام Vapam أو برومور الميثيل.

4- استخدام البذار المحسن المعتمد ومن الأصناف المقاومة للأمراض ولاتنسى أن تعقم بذورك في حال كونها غير معقمة من قبل الشركات المنتجة وذلك باستخدام أحد المطهرات الفطرية التالية: الارثوسايد، الثيرام، الكامبرغران- م بمعدل 3-6 غ لكل كغ من البذور.

5- استخدام الأسمدة المعدنية بشكل متوازن حيث يؤدي فقر التربة أو التسميد غير المتوازن إلى ظهور اختلالات مرضية ضارة تخفض الإنتاج.

6- عدم تعطيش النباتات وعدم إغراقها بمياه الري واستخدام الري بالتنقيط أو بالرشح.

7- استبعد وبدون إبطاء النباتات التي تبدي أعراض غير مرغوبة مثل (الذبول، تبقع الأوراق أو احتراق الحواف، التبرقش) مع جذورها والتربة المحيطة بها ودفنها بعيداً.

8- كافح الحشرات وخاصة الثاقبة الماصة منها التي تعمل على نشر الأمراض.

9- استخدم المبيدات الفطرية بمجرد ظهور أعراض تبقع الأوراق واللفحات.

10- لا تتوانى عن استشارة الفنيين الزراعيين في منطقتك في كل ما يعترضك.
avatar
سوسو
زراعى نشيط
زراعى نشيط

انثى عدد الرسائل : 40
البلد : بلد مليون ونصف المليون شهيد
العمل : طالبة في فرع agronomie
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى