أمراض الغنم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أمراض الغنم

مُساهمة من طرف brave_soul في الثلاثاء فبراير 26, 2008 11:08 pm

سلام عليكم


• الأمراض :
يمكن القضاء على العديد من الأمراض كالحمى القلاعية، وجدري الأغنام و الأمراض المطثية المعدية ( الانتروتوكسيميا ) بالتلقيح، و يجب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب البيطري المحلي .
يمكن حدوث مشكلات أيضا" أثناء الولادة و خصوصا" في حال تعدد الحملان أو إن كانت كبيرة الحجم، ويجب تقديم المساعدة للنعجة فقط من قبل شخص ذي خبرة، وإلا فقد يؤدي ذلك إلى مشكلات. و بشكلٍ عام يجب تذكر ما يلي :
• الحفاظ على قواعد الصحة العامة أمر أساسي : غسل اليدين قبل الولادة و بعدها و التأكد من نظافة الأرضية و جفافها و تغطيتها بالقش الطازج .
• لا تترك النعجة تجهد نفسها لفترة طويلة دون مساعدة من قبل شخص خبير فربما تجازف بفقدان الحمل، و يحتمل فقدان النعجة أيضا" .
• بشكلٍ عام يولد الحميل فقط عندما يظهر رأسه، وإحدى يديه على الأقل معا" عبر عنق الرحم و إذا ظهر الرأس فقط لا يمكن أن يولد الحمل .
• بعد الولادة العسيرة يجب أخذ الحيطة بشكلٍ خاص من الإصابات الرحمية . و قد يكون التهاب الضرع مشكلة .
وهناك منطقتان إضافيتان لإصابة الأغنام فقد يحتوي صوفها على الطفيليات ( البراغيث .....) و للتخلص من هذه الطفيليات يجب تغطيس الغنم في محلول كيماوي ( يصفه الطبيب البيطري )مرة في السنة على الأقل، .
إذا اتسخ الصوف بالزبل بشكلٍ خاص حول منطقة الذيل فقد يدل ذلك على إصابة الغنم بالديدان، ومثل الماشية و الماعز يجب معالجة الغنم بشكلٍ منتظم بطاردات الديدان .
وتتأثر الغنم بسرعة في أظلافها مما يسبب لها العرج، و بالتالي الرعي السيء، و يجب تقليم المادة القرنية في أظلافها بشكلٍ منتظم و محكم و يجب ألا تقف في الأراضي الرطبة أو الوحل أو الروث لفترة طويلة .
كل ما يتعلق بالغنم من جز الصوف والولادة وتقليم الأظلاف ..الخ يتطلب مهارة" و خبرة ويجب ألا توكل هذه الأعمال إلى شخصٍ مبتدئ دون مساعدة راعٍ خبير .

م ن

avatar
brave_soul
زراعى جديد
زراعى جديد

انثى عدد الرسائل : 7
البلد : algeria
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى